معالجات AMD Ryzen 9 5900X

09/06/2021

معالجات AMD Ryzen 9 5900X


زيادة سرعة المعالج AMD Ryzen 9 5900X إلى ALL CORE 4.6 جيجا هرتز مع MEG B550 UNIFY-X

مع إطلاق معالجات Zen 3 Desktop من AMD ، أصبح بإمكان المستهلكين الآن الوصول إلى عدد نواة مجنون بالإضافة إلى أسرع أداء أحادي النواة في وحدة معالجة مركزية قوية واحدة. سواء كنت تقوم ببث أحدث ألعاب AAA إلى جمهورك ، أو تعمل مع تطبيقات CG الاحترافية ، أو تقوم بتحرير لقطات فيديو خام ، فإن معالجات Zen 3 ستجعل عملك أسرع وأكثر سرعة.


ومع ذلك ، فإن الأداء الجاهز ليس بالضرورة أفضل ما يمكنك الحصول عليه من وحدة المعالجة المركزية الجديدة اللامعة! دعنا نحاول تحقيق أقصى استفادة من وحدة المعالجة المركزية Ryzen الخاصة بك مع زيادة تردد التشغيل المعتدلة ، أليس كذلك؟


سيقدم دليل رفع تردد التشغيل هذا نظرة فاحصة على إعدادات BIOS والتوصيات والاختبار للتحقق من وجود زيادة ثابتة في تردد التشغيل وحدة المعالجة المركزية AMD Ryzen 9 5900X 12-Core.


قبل أن نبدأ ، من المهم أن نشير إلى أن وحدات المعالجة المركزية المختلفة من نفس النوع ، في هذه الحالة 5900X ، يمكن أن تحقق عمليات رفع تردد مختلفة إلى حد كبير.


إخلاء سريع للمسؤولية: سنقوم بدفع المعالجات إلى ما هو أبعد من وضع التشغيل والمواصفات الموصى بها. تتمتع اللوحات الأم ووحدات المعالجة المركزية وحدات حماية مدمجة للحد من أي ضرر ، أو بشكل مثالي ، قم بإغلاق النظام قبل حدوث أي ضرر. على الرغم من أن اتباع هذا الدليل يجب أن يكون آمنًا لمعظم المستخدمين لأننا حاولنا الالتزام بالمواصفات الأكثر أمانًا نسبيًا ، يرجى المتابعة على مسؤوليتك الخاصة.


أيضًا ، يرجى أن تضع في اعتبارك أن رفع تردد التشغيل يتطلب ضبطًا دقيقًا لجهد وحدة المعالجة المركزية (Vcore). يمكن لجهد Vcore المرتفع بشكل خطير أن يلحق الضرر بوحدة المعالجة المركزية الخاصة بك (وحتى اللوحة الأم). يرجى توخي الحذر عند إدخال قيم الجهد لأن زيادة 0.5 فولت تعتبر كبيرة بالنسبة لوحدة المعالجة المركزية. نحن لا نحاول تعيين أي سجلات هنا ، لذلك إذا تابعت بعناية ، يجب أن تكون قادرًا على تحقيق نتائج مماثلة بأمان.


الأجهزة: تجميع القطع معًا

وحدة المعالجة المركزية: AMD Ryzen 9 5900X


AMD's Ryzen 9 5900X هو معالج 12 نواة و 24 خيطًا مع ساعة أساسية 3.7 جيجاهرتز وساعة تعزيز 4.8 جيجاهرتز. كما أنه يتميز بسعة 64 ميجابايت من ذاكرة التخزين المؤقت L3 ويدعم DDR4 3200 ميجاهرتز رسميًا. حددت AMD تصنيف 105W TDP لوحدة المعالجة المركزية - مما يشير إلى أنها ستحتاج إلى تبريد فعال للحفاظ على درجات الحرارة تحت السيطرة. 24 فتحة PCIe 4.0 رائعة (توفر Gen 4 ضعف سرعة Gen 3) تتصل مباشرة بوحدة المعالجة المركزية مما يسمح بتوسيع ممتاز على مقبس رئيسي مثل AM4.


اللوحة الأم: MSI MEG B550 UNIFY-X


لبدء تشغيل هذا المعالج ، ستحتاج إلى لوحة أم ممتازة تتميز بمقبس AM4 ومجموعة شرائح مدعومة. نحن نختار MSI MEG B550 Unify-X. تتميز اللوحة الأم بموصلات طاقة ثنائية 8-pin لوحدة المعالجة المركزية والتي تغذي تصميم 14 + 2 VRM المباشر مع مراحل طاقة 90A لضمان أن توصيل الطاقة هو أقل المشاكل التي نواجهها أثناء رفع تردد التشغيل

يحتوي B550 Unify-X أيضًا على فتحات ذاكرة DDR4 مزدوجة السماح بإمكانية أفضل لزيادة سرعة تشغيل الذاكرة. بالإضافة إلى 4 فتحات PCIe M.2 و 2.5 GbE LAN و Wi-Fi 6 ، توفر اللوحة الأم أيضًا منفذ USB من النوع C داخليًا - مما يضمن اتصالاً عالي السرعة ومرونة تخزين.


الهيكل: MPG SEKIRA 500G


بالنسبة إلى دليل رفع تردد التشغيل هذا ، سنبني داخل علبة الكمبيوتر MPG SHAKIRA 500G. يتميز بلوحة جانبية من الزجاج المقوى المفصلي بدون أدوات لسهولة الوصول إلى الأجزاء الداخلية للكمبيوتر الشخصي ، كما يدعم ما يصل إلى مبرد مياه AIO مقاس 360 مم.


مبرد وحدة المعالجة المركزية: MAG CORE LIQUID 360R


يعتبر مبرد وحدة المعالجة المركزية السائل AIO بزاوية 360 مم مثل MAG CORELIQUID 360R من MSI خيارًا ممتازًا لمعالج 12 نواة فيركلوك مثل Ryzen 9 5900X. لا نريد أن تكون درجات الحرارة مشكلة ، لذا فنحن نتبع الأفضل على الإطلاق في ترسانتها!


مزود الطاقة: MSI MPG A850GF 850W


في حين أن التبريد هو جانب مهم من زيادة سرعة التشغيل ، فإن توصيل الطاقة أمر بالغ الأهمية أيضًا. يمكن أن يؤدي عدم كفاية الطاقة أو توصيل الطاقة غير المستقر إلى تجربة غير مستقرة في زيادة تردد التشغيل.

يتمتع MPG A850GF بأكثر من مساحة كافية لدعم جميع الأجهزة التي نستخدمها في هذا الدليل ، كما يأتي مزودًا بقضبان ممتازة بجهد 12 فولت وموصلان ATX ذي 8 سنون.


الذاكرة ، بطاقة الجرافيكس ، التخزين: G.Skill Trident Z Royal 16GB DDR4 3600 MHz Memory ، NVIDIA RTX 2080 Super Graphics Card ، و Kingston A2000 PCIe SSD


للوصول إلى بقعة النسيج اللامتناهي من Ryzen ، سنستخدم مجموعة ذاكرة 3600 ميجاهرتز من G.Skill - 16 جيجابايت (2 × 8 جيجابايت) Trident Z Royal DDR4.


نظرًا لأننا لا نركز على أداء وحدة معالجة الرسومات مع زيادة تردد التشغيل هذه ، فإننا نستخدم NVIDIA RTX 2080 Super لبطاقة الرسومات الخاصة بنا بينما يتيح Kingston A2000 PCIe NVMe SSD تشغيل أسرع في نظام التشغيل لدينا لجعل التجربة أكثر سلاسة وسلاسة.


أداء خط الأساس


قبل رفع تردد التشغيل ، من المهم اختبار أدائك بالإعدادات الافتراضية. ستكون أرقام الأداء هذه هي نتائجنا الأساسية التي يمكن مقارنتها بنتائج زيادة سرعة التشغيل.


خط الأساس Cinebench R15: 3566

خط الأساس Cinebench R20: 8338

خلاط خط الأساس BMW Render: دقيقة واحدة و 58 ثانية

تقديم Classroom Blender: 5 دقائق و 3 ثوانٍ


يعد Cinebench معيارًا شائعًا لوحدة المعالجة المركزية يشدد على وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك عن طريق جعل كل مركز يعرض بلاطة ثم تعيين درجة اعتمادًا على مدى سرعة عرض المشهد بالكامل. يجب أن تكون درجات R15 و R20 أعلى لنتائجنا في زيادة تردد التشغيل. من ناحية أخرى ، يتم قياس عروض Blender "بالوقت المستغرق" ، وبالتالي ، يجب أن تكون نتائج زيادة تردد التشغيل أقل من وقت خط الأساس لدينا.


رفع تردد التشغيل عن AMD Ryzen 9 5900X


عند رفع تردد التشغيل ، قم دائمًا بتغيير جهد وحدة المعالجة المركزية وقيم الساعة أولاً. بمجرد تحقيق زيادة ثابتة في سرعة التشغيل ، قم بتمكين XMP (ملف تعريف الذاكرة OC) لتشغيل ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك بالسرعة المقدرة. إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك قيد التشغيل بالفعل ، فأعد التشغيل واضغط على مفتاح الحذف هذا للوصول إلى BIOS قبل أن ترى شاشة تحميل Windows. بمجرد دخولك إلى BIOS ، من المفترض أن تستقبلك شاشة مثل هذه -

الآن ، اضغط على المفتاح F7 للوصول إلى الإعدادات المتقدمة ، وفي الجزء العلوي الأيسر يمكنك رؤية الإعدادات الافتراضية لكل من ذاكرة وحدة المعالجة المركزية وذاكرة DDR4.

انتقل إلى OC وانتقل إلى نسبة وحدة المعالجة المركزية. عيّن القيمة على 46 (لا بأس إذا تحولت إلى اللون الأحمر).

بعد ذلك ، انتقل إلى إعدادات الجهد وقم بتغيير الجهد الأساسي لوحدة المعالجة المركزية إلى AMD Overclocking ، ثم حدد Override CPU Core Voltage. أدخل 1.33 (دقيق) هنا واضغط على مفتاح Enter.

الآن ، اضغط على مفتاح Escape حتى تعود إلى شاشة BIOS الرئيسية. انتقل إلى مراقبة الأجهزة. سيؤدي رفع تردد التشغيل إلى ارتفاع درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية ، لذا ، قم بتعيين ملف تعريف مروحة قوي لتفريغ حرارة المبرد بشكل أسرع. في نظامنا ، يتم توصيل مراوح العلبة برأس System1 (تحقق من الرأس الذي يتصل به المعجبون).


إذا كنت تستخدم مراوح بموصل ذي 3 سنون ، فاستخدم التيار المباشر مع وضع Smart Fan.


ومع ذلك ، إذا كنت تستخدم مراوح ذات موصلات ذات 4 طرف كما هو الحال الآن ، فاستخدم إعداد PWM مع وضع Smart Fan. بعد ذلك ، نكرر نفس الخطوة مع مراوح المبرد CORELIQUID 360R المتصلة بـ CPU1.

هذا هو! اضغط على مفتاح F10 وانقر فوق نعم لحفظ التكوين وإعادة التشغيل.


أداء OC


دعنا نتحقق من استقرار النظام بالإضافة إلى رفع الأداء عن طريق إجراء بعض اختبارات وحدة المعالجة المركزية. يرجى ملاحظة أنه إذا كنت تواجه أي مشكلات تتعلق بالاستقرار أثناء تشغيل أي من هذه المعايير ، فاضبط الساعة على 4.5. يمكنك أيضًا تجربة الجهد حتى 1.35 على مسؤوليتك الخاصة ، لكننا لا نوصي بأي شيء يتجاوز هذا الرقم.


OC Cinebench R15 (متعدد): 3885 (تحسن بنسبة 8.9٪)

OC Cinebench R20 (متعدد): 9007 (تحسين 8.0٪)

OC Blender BMW Render: دقيقة واحدة و 50 ثانية (تحسن بنسبة 6.77٪)

OC Blender Classroom Render: 4 دقائق و 41 ثانية (تحسن بنسبة 7.26٪)

بشكل عام ، حققنا ارتفاعًا في الأداء بنسبة 7-8٪ لأحمال عمل وحدة المعالجة المركزية الثقيلة دون المساس بالاستقرار.


تمكين ذاكرة XMP ورفع تردد التشغيل


الآن بعد أن أجرينا اختبارات وحدة المعالجة المركزية دون أي مشاكل في الاستقرار ، يمكننا الانتقال إلى رفع تردد التشغيل عن ذاكرة الوصول العشوائي. توجه إلى إعدادات DRAM داخل OC وقم بتغيير إعداد A-XMP إلى Profile 1 كما هو موضح أدناه.

يجب أن يقوم هذا تلقائيًا بتحميل ملف تعريف محدد مسبقًا يسمح بتشغيل ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك بسرعة 3600 ميجاهرتز. مرة أخرى ، اضغط على F10 ونعم لحفظ الإعدادات الخاصة بك.


عند استخدام ذاكرة 3600 ميجاهرتز مع Ryzen ، يجب أن تكون قادرًا على رؤية ارتفاع في الأداء في أحمال العمل / التطبيقات / الألعاب الحساسة لزمن الاستجابة وسرعات الذاكرة الأساسية. من خلال الاختبارات التي أجريناها ، شهدنا تحسنًا في الأداء بنسبة 5-10٪ عند القفز من مجموعات الذاكرة 2666 ميجاهرتز إلى 3600 ميجاهرتز.


بالنسبة لأحمال العمل كثيفة الاستخدام لوحدة المعالجة المركزية والتي تشدد على جميع النوى الموجودة على وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك ، مثل Blender و Cinebench ، يجب ألا تتغير النتائج كثيرًا حتى مع تمكين ملف تعريف A-XMP.


كما كان متوقعًا ، كانت عمليات التشغيل المعيارية الخاصة بنا في حدود 1٪ من أرقام أداء OC - وهي ضمن هامش الخطأ.


معالجة Prime 95 لاختبار الاستقرار


نحن نفضل استخدام أحمال العمل مثل Blender Classroom للكشف عن أي مشكلات استقرار ناتجة عن رفع تردد التشغيل.


على الرغم من أن Prime95 يضع حملًا إضافيًا على وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك عن طريق تشغيل تعليمات AVX المكثفة لوحدة المعالجة المركزية ، فمن غير المرجح أن يواجه المستخدمون مثل هذا العبء في الاستخدام في العالم الحقيقي. إذا كنت تقوم بتعيين رفع تردد التشغيل استنادًا إلى عمليات التشغيل المستقرة لـ Prime95 ، فقد تترك الأداء على الطاولة. فقط تنبيه!



هل يمكنك زيادة سرعة أي معالج AMD Ryzen 5000 باستخدام هذا الدليل؟


نعم! ولكن مع بعض التعديلات والشروط. تحتوي جميع معالجات Ryzen على ساعات تعزيز مختلفة ، لذلك قد يعمل رفع تردد التشغيل البالغ 4.6 جيجاهرتز على 5900X ولكن قد لا يعمل على 5800X. يرجى محاولة خفض معدل ساعة وحدة المعالجة المركزية ببطء وتشغيل اختبارات Cinebench و Blender للحصول على سرعة تشغيل ثابتة إذا كانت الإعدادات المذكورة أعلاه لا تفي بالغرض.


للحصول على رفع تردد التشغيل باستخدام هذا الدليل ، ستحتاج أيضًا إلى ما يلي -

- أي وحدة معالجة مركزية AMD Ryzen 5000 (وحدات المعالجة المركزية Ryzen الأخرى ستزيد من سرعتها أيضًا بنفس الطريقة ولكنها قد تتطلب نسب ساعة و / أو قيم Vcore مختلفة تمامًا)

- اللوحة الأم X570 / B550 (X470 ، B450 تدعم أيضًا رفع تردد التشغيل Ryzen 5000 CPUs).

- مبرد وحدة المعالجة المركزية السائل AIO 360 مم لائق لضمان حصولك على ارتفاع حراري كبير.



هذا هو!

ما هو رفع تردد التشغيل الذي حصلت عليه في Ryzen 9 5900X؟ ترك لنا تعليق وإعلامنا. درجات الحرارة ، التردد ، الفولتية ، كل شيء - التفاصيل ، من فضلك!